• +216 52 231 166
  • Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

Blog

عزيزي الرّجل

 

 

الأعياد أيّام احتفالية دوريّة وهي أنواع منها الأعياد الدينية شأن عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الفصح ومنها الأعياد ذات الصّبغة السياسية شأن أعياد الاستقلال بأنواعها. ونجد في عصرنا الحديث احتفالا بأيّام مخصوصة تُسند إلى مواضيع متعدّدة فنجد مثلا يوم حقوق الإنسان ويوم السّيدا ويوم الامتناع عن التّدخين، ونجد أيّاما تحتفي بفئات مخصوصة شأن يوم المسنّين ويوم الطّفل ويوم المعوقين ويوم المرأة الّذي تحتفل به المجموعة العالميّة يوم 8 مارس من كلّ سنة..
وممّا يميّز هذه الأيّام جميعها أنّها تحتفي عموما بما يتميّز بالجدّة وما يُسعى إلى ترسيخه. فحقوق الإنسان مثلا بمصطلحه هذا وتصوّره السّائد اليوم إنّما هو مفهوم حديث وكذا مفهوم الطّفولة والمسنّ والمعوق. فلم يكن المسنّ سابقا فئة اجتماعيّة مخصوصة يُفترض أن تحظى بالعناية وقد تطوّر اليوم أمل الحياة في العالم كلّه ونشأ معه مفهوم المسنّ النّشيط الفاعل في المجتمع. وما كان ذوو الاحتياجات الخصوصية يتمتّعون بالإدماج الاجتماعيّ. ولم يكن للطّفل قبل الحداثة شأن وكان يُعدّ من "ممتلكات الوالدين" ناهيك أن بعض الدّول ما زالت إلى الآن ترفض المصادقة على اتفاقية حقوق الطّفل.

C353D52D 9FBB 4E81 941D BF9082962D5E
ولا يخرج مفهوم المرأة عن المنظور نفسه ذلك أنّه مفهوم حديث فالمرأة عموما وفق التّصوّر الوسيط تابع للرّجل، تدخل في ملكيّته ونجد لهذا صدى إلى الآن في كلمة "حرم" التي تُعتمد لإثبات الحوز، والحوز المخصوص. والمرأة وفق التّصوّر التّقليديّ تنتقل من ملكية ذكورية هي ملكية الأب إلى ملكية ذكورية أخرى هي ملكيّة الزّوج.
ولا شكّ أنّ تخصيص يوم عالميّ للمرأة يذكّر بمفهوم المرأة الحديث ويذكّر بنضالات نساء العالم من أجل تحوّلهنّ من مواضيع إلى ذوات. والحقّ أنّي في هذا المقال أبعد ما يكون عن هذا التّصوّر الحقوقي وإنّما أريد أن أخاطب في مقالي هذا الرّجل على هامش الاحتفاء بعيد المرأة.


عزيزي الرّجل، لا شكّ أنّك بذكائك المتفوّق الّذي منحه الله تعالى إيّاك قد لاحظت أنّ المحتفى بهم من الفئات الاجتماعيّة في أيّام مخصوصة هم ممّن لا يمثّلون الطّراز الأصليّ للإنسان. ولمن لا يعرف-وأنت لا شكّ تعرف- فالطّراز هو الصّورة المثلى لما يمكن أن يكون عليه الشّيء. والطّراز عند علماء الدّلالة هو أفضل من يمثّل مجموعة معيّنة فاللقلق مثلا من الطّيور ولكنّه ليس الطّير الطّراز إذ الطّير الطّراز يشمل البلبل والخطّاف وما لفّ لفّهما من طيور مألوفة.
والمهمّ أنّ الطّفل لا يمثّل طراز الإنسان فهو ما زال صغير السّنّ يتميّز بالضّعف والافتقار إلى الآخر والمسنّ الّذي لا يقلّ عن الطّفل عموما ضعفا وافتقارا لا يمثّل طراز الإنسان، وكذا ذوو الاحتياجات الخصوصيّة. وحتّى الشّابّ الّذي يُخصّص له في بعض البلاد أيّام للاحتفاء به فهو يتميّز بالتنطّع وبافتقار إلى النّضج والحكمة. ولا تمثّل المرأة طراز الإنسان أيضا إذ هي في المخيال الاجتماعيّ عموما تقلّ حكمة وتزيد دهاء وكيدا، ألا يقول العرب: شاوروهنّ وخالفوهنّ؟ وألا يُعتبر من يُنشّأ في الحلية غير مبين في الخصام؟ وألا يخاطب جماعة النّساء وإن بوجود ذكر واحد بضمير المخاطب الذّكر: أنتم؟
إنّ طراز الإنسان إذن هو الرّجل العاقل السّليم، والطّراز لا يُحتفى به في يوم ولا يُبحث فيه لأنّه متميّز بذاته. إنّنا لا نجد في النّحو مثلا بابا اسمه: الأسماء الّتي تنوّن وفي مقابل ذلك يوجد باب الممنوع من التنوين. لا نبحث المنوّن لأّنه الأصل والطراز، ونبحث الممنوع من التنوين لأنّه الخارج عن الأصل والطّراز. ومن المنظور نفسه هل سمعتم يوما عمّن يبحث في الأدب الرّجالي في بلاد من البلدان؟ وألم نشبع في مقابل ذلك ندوات وأبحاثا تهتمّ بالأدب النّسائي وخصوصياته؟ وهل سمعتم يوما بمن يستفتي في الرّجال إن هم إلاّ يستفتون في النّساء فحسب...
عزيزي الرّجل، وأنت طراز الإنسان وصورته المثلى، إنّني لا أغبطك على هذه "الطّرازيّة" ليس فحسب لأنّي أومن بأن لا يتمنّى أحد موضع الآخر وليس فحسب لأنّي أومن أنّ للرجال نصيب ممّا اكتسبوا وللنّساء نصيب ممّا اكتسبن وليس فحسب لأنّي أضحك ممّا تخفيه بعض الكتابات النّسويّة من عصاب نفسي واضح مردّه رفض بعض النّساء لذواتهنّ وطموحهنّ اللاوعي إلى أن يكنّ "رجالا"....ليس لهذا فقط لا أغبطك يا عزيزي الرّجل الطّراز. أنا لا أغبطك لأنّي أعرف ما يستدعيه منك هذا "الوضع" من صعوبات وتضحيات جسام.
عندما كنت طفلة كان أصدقاء لعبي من الذّكور يتراشقون بالتّهم، ومن أشنع تهمهم وقتها أن يقول أحدهم للآخر:لست رجلا. فكنت أراهم يتعاركون ويتشاتمون ولم أكن أفهم ذلك إذ أنّي إذا قيل لي لستِ رجلا أو حتّى لستِ امرأة اكتفيت ببسمة عابرة لا مبالية. ثمّ فهمتُ مع الزّمان أنّ هذه "الرّجولة" هي المكسب ورأس المال وأنّها بتجلّياتها المختلفة من المقدّسات التي لا ينبغي المساس بها فكيف بنفيها ولو بكلمة. فهمت عزيزي الرّجل أنّك مجبر طيلة حياتك على أن تثبت جدارتك بهذه الرجولة الطّرازّية. فهمتُ أنّك إذا فشلت في أن تكون الأوّل في قسمك وأنت طفل في الإعداديّ وإذا صادف أن كانت الأولى تلميذة زميلة يُقال لك:"هكّا غلبتك طفلة". فهمتُ أنّك إذا حزنتَ ورغبتَ في البكاء تكتم آلامك ولا تجري دموعك. أو يبكي الرّجال كالنّساء؟ فهمتُ أنّك تعاني خوفا من أن تُتّهم بالعجز أيّ عجز فإذا كان لك مشكل جنسيّ غرقتَ في دوّامة الأحزان أو العنف. أفلا يوصف الرّجل بالعاجز أمّا المرأة فإن تكن أبرد من صقيع ليالي القطب الشّمالي فهي باردة ولكنّها لا تعجز البتّة وهل يعجز غير الفاعل؟ فهمت أنّك إذا كنتَ عقيما (والله تعالى يجعل من يشاء عقيما من الإناث والذّكور) سعت عائلتك بشتى الطّرق إلى أن تثبت أنّك سليم وأنّ العيب في زوجتك. فهمت أنّك إذا خطبت ودّ فتاة فرفضتك ركبتك الوساوس والهلاوس أَوَ يُرفض الرّجل؟ فهمتُ أنّك إذا صرخت أو غضبت أو تمسّكت بعنادك ودخلت في صراعات فكريّة أو سياسيّة أو دينيّة تريد غالبا أن تثبت ذاك الّذي به كُنت طرازا، تريد أن تُحافظ على هذه الرّجولة مقاوما بذلك خوفا لاواعيا في أن تُتّهم بفقدانها.
عزيزي الرّجل أعرف أنّك في أعماقك، بهذا الخوف الدّفين الجميل، طفل يحنّ إلى حضن أمّه ولكنّه يكابر ويعاند ويُذكّر العالم كلّه: أنا رجل...نعم أنا رجل...نعم أنا رجل...
عزيزي الرّجل، هذا المقال لك وحدك لأقول لك إنّي أحبّك كما أنت. ولتكن الإنسان الطّراز ولن أخبر أحدا بما وراء هذه "الدّرجة" من تعب ونصب. فليبق الأمر بيننا إمّا أن تقبل هذا الوضع المغري ظاهرا والعسير فعلا أو أن ترفضه فتلتحق بركب الّذين نحتفل بهم في أحد أيّام السّنة.
عزيزي الرّجل هذا مقالي هدّية إليك بمناسبة اليوم العالميّ للمرأة فإن أعجبتك الهديّة فسأفرح وإن لم تعجبك فلن أحزن. أفلست امرأة ومتى استقام مع النّساء مقال؟